** وماذا بعد رمضان ؟ **
*** الوقفة الرابعة : عليكم بالاستغفار والشكر ***
تصحيح لغوي ، وتنسيق مقال/ أ. إبراهيم باشا .
نقلًا عن / أبو نور .
أكثروا من الاستغفار … فإنه ختام الأعمال الصالحة , ( كالصلاة , والحج , والمجالس ) , وكذلك يُختم الصيامُ بكثرة الأستغفار .
كتب عمر بن عبد العزيز إلى الأمصار : يأمرهم بختم شهر رمضان بالاستغفار والصدقة وقال :
” قولوا كما قال أبوكم آدم: ” ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين ” .
وكما قال ابراهيم : ” والذي أطمع أن يغفر لي خطيئتي يوم الدين ” .
وكما قال موسى : ” ربي إني ظلمت نفسي فاغفر لي ” .
وكما قال ذو النون : ” لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ” .
أكثروا من شكر الله تعالى أن وفقكم لصيامه , وقيامه .
فإن الله عز وجل قال في آخر آية الصيام: { وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُون } البقرة 185 .
والشكر ليس باللسان ، وإنما بالقلب والأقوال والأعمال وعدم الإدبار بعد الإقبال .
Related