** وماذا بعد رمضان ؟ ** *** الوقفة الرابعة : عليكم بالاستغفار والشكر ***

في تاريخ :  04 يوليو 2017

** وماذا بعد رمضان ؟ **

*** الوقفة الرابعة : عليكم بالاستغفار والشكر ***

تصحيح لغوي ، وتنسيق مقال/ أ. إبراهيم باشا .

نقلًا عن /  أبو نور .

أكثروا من الاستغفار … فإنه ختام الأعمال الصالحة , ( كالصلاة , والحج , والمجالس ) , وكذلك يُختم الصيامُ بكثرة الأستغفار .

 

كتب عمر بن عبد العزيز إلى الأمصار : يأمرهم بختم شهر رمضان بالاستغفار والصدقة وقال :
” قولوا كما قال أبوكم آدم: ” ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين ” .

وكما قال ابراهيم : ” والذي أطمع أن يغفر لي خطيئتي يوم الدين ” .

وكما قال موسى : ” ربي إني ظلمت نفسي فاغفر لي ” .

وكما قال ذو النون : ” لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ” .

 

أكثروا من شكر الله تعالى أن وفقكم لصيامه , وقيامه .

فإن الله عز وجل قال في آخر آية الصيام: { وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُون } البقرة 185 .

 

والشكر ليس باللسان ، وإنما بالقلب والأقوال والأعمال وعدم الإدبار بعد الإقبال .

 

اترك تعليقاً