هل خدمة الزوجة لأم زوجها أو لأهله واجب عليها ؟ (فضيلة الشيخ / السيد البشبيشي)

في تاريخ :  08 مارس 2015

هل خدمة الزوجة لأم زوجها أو لأهله واجب عليها ؟

هناك مفهوم خاطئ عند كثير من الازواج انه اذا اخذ زوجته قال لها : انا ما تزوجتك الا ان تكونى خادمة لامى او لاهلى ، واذا لم تقم بخدمة امة او اهلة اهانها وضربها وهجرها – وهذا لا يجوز شرعا – وهو مخالف لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ” استوصوا بالنساء خيرا “ .

 
 
– ولأن الزوجة غير ملزمة شرعا بخدمة ام زوجها او اهله ، وان فعلت ذلك فمن باب الفضل وليس من باب العدل ، وهو من باب حرصها على بر زوجها وحرصها على ارضائه لكنها اذا ضاقت حالا منهم خدمتهم ولم تعد تستطيع تحمل ذلك ، فلها ان تطالب زوجها باعفائها من هذه المهمة ، ورعايته لاهله بالطريقة التى يراها مناسبة لانه حقا هو المسؤول عن امه او عن اهله وبرهم والقيام على رعايتهم . وذلك لحديث عائشة رضى الله عنها : من احق الناس بحسن صحابة المراة ؟ قال صلى الله عليه وسلم : “زوجها ” .
 
 
– وكان من الممكن ان يقول امها كما فى حديث ( من احق الناس صحابتى ؟ ) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :امك قال : ثم من ؟ قال : امك . قال : ثم من ؟ قال : امك . قال ثم من ؟ قال : ابوك .
 
 
– وذلك ليفهم كل الازواج انهم المسؤولون عن امهاتهم وعن حسن صحبة اهليهم .
 
 
– وعلى الزوج ان لا يحمل زوجته فوق طا قتها خاصة ان كانت تتحمل عبئا كبيرا فى بيتها وفى رعاية اولادها . قال تعالى ” لا يكلف الله نفسا الا وسعها “ .
 

– وعليه ايضا ان يقوم هو بخدمة اهله ورعايتهم او الاتيان بمن يقوم بذلك ولو بالاجرة .

اترك تعليقاً