{ ما يقوله المسلم بعد دفن الميت } .
(( اللهم اغفر له ، اللهم ثبته ))
عن أبي عمرو، وقيل: أبو عبد اللَّه، وقيل: أبو ليلى، عثمان بن عفان رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال: (( اسْتَغْفِرُوا لأخِيكُمْ وَسَلُوا لَهُ التَّثْبِيتَ ، فَإنَّهُ الآنَ يُسألُ ))
رَوَاهُ أبُو دَاوُدَ ، وصححه الألباني في أحكام الجنائز .
وعن عمرو بن العاص رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: ” إذا دفنتموني فأقيموا حول قبري قدر ما تنحر جزور ويقسم لحمها حتى أستأنس بكم وأعلم ماذا أراجع به رسل ربي ” .
رَوَاهُ مُسلِمٌ .
قال الشافعي رحمه اللَّه: ويستحب أن يقرأ عنده شيء من القرآن وإن ختموا القرآن كله كان حسنا .
Related