عن حكيم بن حزام رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:(اليد العليا خير من اليد السفلى,وابدأ بمن تعول,وخير الصدقة عن ظهر غنى , ومن يستعف يعفه الله,ومن يستغن يغنه الله) كيف خير الصدقة عن ظهر غنى ؟ وهل صدقة الفقير اقل في الأجر والثواب أم ماذا أرجو توضيح مع التبسيط علشان افهم وجزاكم الله خيراً وأسالكم الدعاء
المقصود هنا: الذي يتصدق بعد أن يكون قد كفى أهله ومن يعول حاجتهم من طعام وشراب ولباس ومأوى وعلاج وتعليم ونحو ذلك من الأمور التي لا يستغني الناس عنها ثم يتصدق حتى لا يترك أهله فقراء عالة على الناس .
وقيل أيضاً: إنها صدقة الغني لأن المال محبوب للنفوس وهو فتنة . أما صدقة الفقير فهي الأكثر ثواباً لأنه آثر غيره على نفسه وقد قال صلى الله عليه وسلم : ( سبق درهم مائة ألف درهم )