** الفرق بين (إذ) و(إذا) **

في تاريخ :  01 أبريل 2019

** الفرق بين (إذ) و(إذا) **

 

تصحيح لغوي ، وتنسيق مقال/ أ. إبراهيم باشا .

 

نقلًا عن/ محفظة الأستاذ خليفة.

إذ الظرفية:
1- تكون غالبًا ظرفًا للزمان الماضي غالبًا مبنيًّا على السكون وتضاف إلى جملة.
مثال: هاتفني صديقي إذ أنا نائم.

إذ: ظرف للزمان الماضي مبني على السكون في محل نصب مفعول فيه

2- وتتصل بظرف زمان ويحذف المضاف إليه وتنون (إذ) تنوين عوض وفي هذه الحالة تعرب ظرف زمان مبنيًّا على السكون منع من ظهوره تنوين العوض في محل جر مضاف إليه،مثال:هاتفتك وكنتَ حينئذٍ نائمًا.

3- وتكون ظرف زمان مبنيًّا على السكون في محل نصب مفعول به،مثال:اذكر إذ كنت فقيرًا فساعدتك.

4- وتكون ظرف زمان مبنيًّا على السكون في محل نصب بدل اشتمال من المفعول به.

مثال:قال تعالى:واذكر في الكتاب مريم إذ انتبذت مكانا شرقيا. مريم:16

5- قد تستعمل (إذ) للمستقبل، مثال:أكرمك إذ تزورني.

تنبيه:
قد يسأل سائل: لماذا استعملت (إذ) في هذه الآيات مع (سوف) مع العلم أنّ (إذ) تستعمل للماضي.
قال تعالى: أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِ اللَّهِ أَنَّى يُصْرَفُونَ ﴿69﴾ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِالْكِتَابِ وَبِمَا أَرْسَلْنَا بِهِ رُسُلَنَا فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ ﴿70﴾ إِذِ الْأَغْلَالُ فِي أَعْنَاقِهِمْ وَالسَّلَاسِلُ يُسْحَبُونَ. ﴿71﴾ غافر
والجواب: استعمال (إذ) هنا يدل على تحقق الوقوع وإن كان زمن هذا الوقوع هو المستقبل وهذا مثل قوله تعالى:أتى أمر الله فلا تستعجلوه. (وهو لم يأت بعد).

فالغالب في (إذ) الدلالة على الماضي والغالب في (إذا) الدلالة على المستقبل.

وقد ورد في القرآن الكريم دلالة (إذا) على الماضي مثل قوله تعالى:
– حَتَّى إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ. يونس:90
– حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ. الكهف:86
– وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انفَضُّوا إِلَيْهَا.الجمعة:11 (رغم أن الماضي بعد أداة الشرط يدل على المستقبل إلا أن هذه الآية نزلت بعد ما وقع الأمر).

إذ الفجائية:
هي حرف مبني على السكون لا محل لها من الإعراب،وهي تأتي بعد الظرف بينما أو بينا،مثال:بينما أنا أمشي في العابة إذ ظهر لي ذئب.

إذ التعليلية:
هي حرف مبني لا محل لها من الإعراب،مثال:عاقب الأب ابنه إذ سرق.

إذا الظرفية:
1- تكون ظرفاً لما يستقبل من الزمان متضمنا معنى الشرط غالبا وتكون غير جازمة.
مثال:إذا زرتني أكرمتك. (دلت على الشرط)
مثال:إذا نمت باكرا قمت باكرا. (دلت على الظرفية والشرط)
2- وتكون خافضة لشرطها منصوبة بجوابها (أي تعرب ظرف زمان للمستقبل مبني على اللسكون في محل نصب مفعول فيه
3- تكون (إذا) مضافة والجملة بعدها في محل جر مضاف إليه.
مثال:إذا زرتني أكرمتك.
4- تختص بالدخول على الجملة الفعلية ويكون فعلها ماضيا أو مضارعا.
5- إن دخلت (إذا) على اسم مرفوع متبوع بفعل مبني للمعلوم أعرب هذا الاسم فاعلا لفعل محذوف يفسره الفعل المذكور،مثال:إذا الله أراد شيئا أوجده.ّ(أي إذا أراد الله ….)
6- إن دخلت (إذا) على اسم مرفوع متبوع بفعل مبني للمجهول أعرب هذا الاسم نائب فاعل لفعل محذوف يفسره الفعل المذكور،مثال:إذا المال سُرق فأنت مسؤول عنه.(أي إذا سُرق المال ….)
7- إن دخلت (إذا) على ضمير منفصل للمتكلم أو الغائب أعرب هذا الضمير توكيدا للفاعل أو نائب الفاعل للفعل المحذوف،مثال:إذا أنت احترمت الناس احترموك.(أي إذا احترمت أنت ….)
8- قد تذكر (ما) بعد (إذا) فتعتبر زائدة ولا تأثير لها،مثال: إذا ما زرتني أكرمتك.

إذا الفجائية:
1- هي ظرف تدخل على الجملة الاسمية وتلزمها الفاء الزائدة،مثال:خرجت من البيت فإذا المطر ينزل.
2- هي لا تحتاج إلى جملتين ولا تحتاج إلى جواب.
3- تعرب ظرف زمان مبنيا على السكون في محل نصب مفعول فيه.
4- الاسم المرفوع بعدها يعرب مبتدأ.
5- خبر هذا المبتدأ قد يذكر وقد يحذف،مثال:دخلت إلى البيت فإذا النار. دخلت إلى البيت فإذا النار مشتعلة.
6- قد يجر الاسم الذي بعدها بالباء،مثال: دخلت إلى البيت فإذا بالنار.