الأنـوار في سيرة النبي المختــار . ( جزء2 ) . سؤال وجــواب .

في تاريخ :  13 فبراير 2016

الأنـوار في سيرة النبي المختــار . ( جزء2 ) .

سؤال وجــواب .

تصحيح لغوي ، وتنسيق مقال أ/ إبراهيم باشا .

بقلم / سليمان بن محمد اللهيميد .
السعودية – رفحاء .

26-  اذكر ما تعرفه عن أولاد النبي _ صلى الله عليه وسلم  .

الذكور : القاسم ، وعبد الله ، وإبراهيم .
الإناث : زينب ، ورقية ، وأم كلثوم ، وفاطمة .
مات الأبناء الذكور صغارًا بالاتفاق .
وأما البنات فأدركن البعثة ودخلن الإسلام وهاجرن معه_ صلى الله عليه وسلم .

27-  بِمَ شارك رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ قريشًا ؟

شاركهم في بناء الكعبة ، ووضع الحجر الأسود .
روى الإمام أحمد وأهل السير : ” أن قريشًا عندما اختلفت في وضع الحجر الأسود في مكانه ، قالوا : اجعلوا بينكم حَكَمًا ، فقالوا : أول رجل يطلع من الفج ، فجاء رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ فقالوا : أتاكم الأمين ، فقالوا : فوضعه في ثوب ثم دعا بطونهم فرفعوا نواحيه فوضعه النبي _ صلى الله عليه وسلم _ في مكانه المطلوب . “

كان عمر النبي _ صلى الله عليه وسلم _ إذ ذاك ( 35 ) سنة .

ولو لا حكمة الله وهداية رسوله _ صلى الله عليه وسلم _ إلى هذا الحل لسفكت الدماء .

28-  اذكر بعض الفوائد والحِكَم من هذا الأمر .

_ إن قبول قريش تحكيم الرسول _ صلى الله عليه وسلم _ في أمر وضع الحجر الأسود في مكانه من البيت الحرام ووصفهم له بالأمين ، دليل على تربيته سبحانه لنبيه على مكارم الأخلاق التي كان من بينها الصدق والأمانـــة .

_ إن الاقتراح الذي توصل إليه الرسول _ صلى الله عليه وسلم _ لحل هذه الأزمة كان بتوفيق من الله ؛ ليلفت أنظار الناس إلى ما سيختاره له الله من القيام بأمر أكبر من هذا لتوحيد الناس .. وهو الإسلام .

29-  اذكر بعض الإرهاصات التي كانت قبل النبوة .

أولًا : تسليم الحجر عليه .
عن جابر بن سمرة قال : قال رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ : ” إني لأعرف حجرًا بمكة كان يسلم علي قبل أن أبعث ، إني لأعرفه الآن ) متفق عليه .

ثانيًا : الرؤيا الصالحة .
عن عائشة _ رضي الله عنها _ قالت : ” إن أول ما بُدِئ به رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ من الوحي الرؤيا الصادقة في النوم ، فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح ” متفق عليه .

ثالثًا : حُبِّب إليه _ صلى الله عليه وسلم _ العزلة والتحنث .
لقول عائشة في الحديث السابق : ” ثم حبب إليه الخلاء ، فكان يخلو بغار حراء يتحنث _ يتعبد _ فيه الليالي ذوات العدد ) .
( الخلاء ) الخلوة ، قال النووي : وهو شأن الصالحين وعباد الله العارفين .
( حراء ) جبل معروف بمكة . ( والغار ) نقب في الجبل .

فائدة :
_ في هذا استحباب العزلة لفترات تعين المسلم على التفكير في أحوال المجتمع إذا سادت فيه الجاهلية والفساد .
أما الاعتزال الدائم للمجتمع فهو مخالف لسنة النبي _ صلى الله عليه وسلم _ العملية والقولية ، فلم يعرف عن الرسول _ صلى الله عليه وسلم _ أنه اعتزل المجتمع ،

وقال في نبذ هذه الاتجاهات :
( المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم خير من الذي لا يخالطهم ولا يصبر على أذاهم ) رواه ابن ماجه .

30-  متى نزل الوحي على رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ ؟

يوم الاثنين :
لحديث أبي قتادة ( أن رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ سئل عن صيام يوم الإثنين ، فقال : ذاك يوم ولدت فيه ويوم بعثت فيه ) رواه مسلم .
قال ابن القيم : ” ولا خلاف أن مبعثه _ صلى الله عليه وسلم _ كان يوم الإثنين . “

31-  كيف كانت بداية الوحي ؟

عن عائشة _ رضي الله عنها _  قالت : ” أول ما بدىء به رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ من الوحي الرؤيا الصادقة ، فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح ، ثم حبب إليه الخلاء ، وكان يخلو بغار حراء .. فجاءه المَلَك فقال : اقرأ ، قال : ما أنا بقارئ .. ثلاث مرات .. إلى أن قال : اقرأ باسم ربك الذي خلق ، خلق الإنسان من علق ، اقرأ وربك الأكرم .. ) متفق عليه .

قوله ( ما أنا بقارئ ) أي لا أحسن القراءة .

_ اقتضت حكمة الله تعالى أن يكون الرسول _ صلى الله عليه وسلم _ أميًّا لا يعرف القراءة ولا الكتابة ،

وفي ذلك إبعاد لشبهة الشك في مصدر القرآن ، وفي ذلك يقول المولى عز وجل : (( وَمَا كُنتَ تَتْلُو مِن قَبْلِهِ مِن كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذًا لَّارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ)) (العنكبوت: 48) .

32-  ماذا فعل الرسول _ صلى الله عليه وسلم _ بعد ذلك ؟

ذهب إلى زوجته خديجة وأخبرها الخبر .

33-  ماذا قالت له خديجة ؟  وعلى ماذا يدل كلامها ؟

قالت له : ” كلا ، فوالله لا يخزيك الله ، إنك لتصل الرحم ، وتصدق الحديث ، وتحمل الكَلَّ ، وتعين على نوائب الدهر ) .
وكلامها هذا يدل : على رجحان عقلها ، وحسن تصرفها ، وفضلها ، وسلامة فطرتها .

34-  ماذا نستفيد من كلام خديجة للرسول _ صلى الله عليه وسلم _ ؟

_ استحباب تأنيس من نزل به أمر بذكر تيسيره عليه وتهوينه لدينه .
_ أن مَن نزل به أمر استُحِب له أن يطلع على من يثق بنصحه وصحة رأيه .

35-  ماذا فعلت خديجة بعد ذلك ؟

ذهبت به إلى ورقة بن نوفل .
ففي حديث عائشة السابق : ” ثم انطلقت به خديجة إلى ابن عمها ورقة بن نوفل ، وكان امرءًا تنصَّر في الجاهلية ، وكان شيخًا كبيرًا قد عمي ، وأخبره _ صلى الله عليه وسلم _ الخبر ) .

36-  ماذا تمنى ورقـة ؟

تمنى أن يكون حيًّا حين يبعث .
قال : ” يا ليتني أكون فيها حيًّا جذعًا حين يخرجك قومك ، قال : أو مخرجيَّ هم ؟ قال : نعم ، لم يأت أحد بمثل ما جئت به إلا عودي ، وإن يدركني يومك أنصرك نصرًا مؤزرًا ، ثم لم يلبث ورقة أن توفي ” .

قوله ( يا ليتني ) الضمير يعود على أيام الدعوة .

قوله ( جذعًا ) الجذع هو الصغير من البهائم .

في قوله ( يا ليتني ) .
جواز تمني المستحيل إذا كان في فعل الخير ؛ لأن ورقــة تمنى أن يعود شابًّا وهو مستحيل عادة .

قوله ( أو مخرجي هم ) .
استبعد النبي _ صلى الله عليه وسلم _ أن يخرجوه ؛ لأنه لم يكن فيه سبب يقتضي الإخراج ، لما اشتمل عليه من مكارم الأخلاق .

قوله ( لم يأت أحد بمثل .. ) .
ذكر ورقة العلَّة في إخراجه هو مجيئه لهم بالانتقال عن مألوفهم ؛ ولأنه علم من الكتب أنهم لا يجيبونه إلى ذلك .

 

37-  ما أول ما أنزل من القرآن ؟

أول ما أنزل من القرآن قوله تعالى : (( اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ )) .

قال النووي : ” هذا هو الصواب الذي عليه الجماهير من السلف والخلف . ” ؛
لحديث عائشة السابق : ” قال : اقرأ ، قال : ما أنا بقارىء .. قال : اقرأ باسم ربك الذي خلق .. ) .

فقوله ( ما أنا بقارىء ) أي لا أحسن القراءة .

_ هذا صريح في أنه لم يقرأ قبل ذلك شيئًا .

_ ولأن الأمر بالقراءة في الترتيب قبل الأمر بالإنذار .

38-  ثم ماذا حدث بعد ذلك ؟

انقطع الوحي .

وقد اختلف كم كانت مدة انقطاعه :
قيل : كانت ستة أشهر ، وقيل : كانت أربعين يومًا .

39-  ما الحكمة من هذا الانقطاع ؟

_ ليحصل للرسول _ صلى الله عليه وسلم _ التشوق إلى العود .
_ تأكيد أن الوحي ظاهرة منفصلة عن ذات الرسول _ صلى الله عليه وسلم _ .

ولقد جزع رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ من هذا الانقطاع .

40-  ماذا حدث بعد هذا الانقطاع ؟

بعد هذا الانقطاع نزل عليه الوحي مرة أخرى .
عن جابر قال : قال رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ : ( بينما أنا أمشي إذ سمعت صوتًا ، فرفعت بصري ، فإذا الملك الذي جاءني بحراء جالس على كرسي بين السماء والأرض ، فرعبت منه ، فرجعت فقلت : زملوني زملوني ، فأنزل الله : (( يَا أَيّهَا الْمُدَّثِّر * قُمْ فَأَنْذِرْ  )) .. إلى قوله : (( وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ )) متفق عليه .

فحمي الوحي وتواتر ، فكان أول ما نزل بعد فتور الوحي : (( يَا أَيّهَا الْمُدَّثِّر )) .

فائدة :
صفة الوحي إلى نبينا _ صلى الله عليه وسلم _ توافق صفة الوحي إلى مَن تقدَّمه من النبيين ، كما قال تعالى : (( إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَىٰ نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ )) .

41-  اذكر مراتب الوحي كما ذكرها ابن القيم .

قال ابن القيم :
1- الرؤيا الصادقة :
كما في حديث عائشة السابق : ( أول ما بدىء به رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ الرؤيا الصادقة ) .

2 _ ما يلقيه الملك في روعه وقلبه من غير أن يراه :
عن ابن مسعود قال : قال رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ : ( إن روح القدس نفث في رُوعي أن لن تموت نفس حتى تستكمل رزقها ، فاتقوا الله وأجملوا في الطلب ) رواه ابن ماجه .
قوله ( روعي ) أي قلبي .

3 _ أنه كان يتمثل له الملَك رجلًا :
كما في حديث عمر أن رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ قال له : أتدري من السائل ؟ قلت : الله ورسوله أعلم ، قال : فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم ) رواه مسلم .

4 _ أنه كان يأتيه في مثل صلصلة الجرس وهو أشده عليه :
عن عائشة أن الحارث بن هشام سأل رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ كيف يأتيك الوحي ؟ فقال : أحيانًا يأتيني مثل صلصلة الجرس وهو أشده عليَّ فيفصم عني وقد وعيت عنه ما قال .. ) رواه البخاري .

( صلصلة الجرس ) الصلصلة في الأصل صوت وقوع الحديد بعضه على بعض ، ثم أطلق على كل صوت له طنين .
( وهو أشده عليَّ ) قال الحافظ : يفهم منه أن الوحي كله شديد ، لكن هذه الصفة أشدها .
( فيفصم عني ) أي يقلع عني ويتجلى ما يغشاني .

5_ كلام الله له منه إليه بلا واسطة ملك .
كما تم ذلك في الإسراء والمعراج حيث فرض عليه وعلى أمته الصلوات الخمس وتردد عليه في ذلك عدة مرات يسأله التخفيف ، وكان ذلك بإرشاد موسى عليه السلام .

42-  اذكر مراحل الدعوة خلال حياة الرسول _ صلى الله عليه وسلم _ .

المرحلة الأولى : الدعوة سرًا : واستمرت ثلاث سنين .

المرحلة الثانية : الدعوة جهرًا : واستمرت بقية حياته _ صلى الله عليه وسلم _ .

43-  اذكر أول أول مَن أسلم .

من النساء : خديجة بنت خويلد _ رضي الله عنها _ .

من الرجال : أبو بكر الصديق _ رضي الله عنه _
حيث قال _ صلى الله عليه وسلم _ لعمر : ( إن الله بعثني إليكم فقلتم كذبت وقال أبو بكر : صدق .. ) رواه البخار ي .

وقال هو عن نفسه عندما اخْتِير خليفة للمسلمين : ( ألست أحق الناس بها ؟ ألست أول من أسلم ) رواه الترمذي .

ومما يدل على قِدَم إسلام أبي بكر :
قول عمار : ” لقد رأيت رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ وما معه إلا خمسة أعبد وامرأتان وأبو بكر ) رواه البخاري .

وقد اتفق الجمهور على أن أبا بكر أول من أسلم من الرجال .

ومن الصبيان : علي بن أبي طالب _ رضي الله عنه _  .

أسلم وعمره عشر سنين ، كما رجح ذلك الحافظ ابن حجر .

ومن الموالي : زيد بن حارثة _ رضي الله عنه _ ،
ففي قول عمار السابق : ( .. إلا خمسة أعبد .. ) .
قال الحافظ ابن حجر ( الأعبد هم : بلال ، وزيد بن حارثة ، وعامر بن فهيرة .. ) .

44-  هل ورقة بن نوفل من السابقين ؟

نعم ، فقد صدق بنبوة محمد _ صلى الله عليه وسلم _ حيث قال ( .. يا ليتني فيها _ أي أيام الدعوة _ جذعًا حين يخرجك قومك ، .. وإن يدركني يومك أنصرك نصرًا مؤزَّرًا ) .

قال _ صلى الله عليه وسلم _ :  ( لا تسبوا ورقة فإني رأيت له جنة أو جنتين ) رواه البزار .

وقال أيضًا : ( قد رأيته فرأيت عليه ثياب بيض ) رواه أحمد .

45-  اذكر بعض من أسلم على يد أبي بكر ؟

عثمان بن عفان ، والزبير بن العوام ، وعبـد الرحمن بن عوف ، وسعـد بن أبي وقـاص ، وطلحة بن عبيد الله .

_ في هذا فضل أبي بكر ، وأنه أول داعية بعد الرسول _ صلى الله عليه وسلم _ .
_ بيان فضل الدعوة إلى الله ، وفضل من يهدي الله على يديه فردًا أو أفرادًا .

46-  اذكر بعض السابقين إلى الإسلام ؟

سعد بن أبي وقاص ، فقد جاء في رواية صحيحة أنه بقي أسبوعًا : ثالث مسلم .
والزبير بن العوام ، وعبد الله بن مسعود ، وعمار بن ياسر ، وبلال بن رباح .

فقد قال عمار : ” رأيت رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ وما معه إلا خمسة أعبد وامرأتان وأبو بكر ) .

وقال ابن مسعود : ” أول من أظهر إسلامه سبعة : رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ ، وأبو بكر ، وعمار ، وأمه سمية ، وصهيب ، وبلال ، والمقداد ) رواه أحمد .

عمرو بن عنبسة ، فقد قال : ” فلقد رأيتني إذ ذاك ربع الإسلام ” .

ففي فترة وجيزة وصل عدد الذين سبقوا إلى الإسلام من بطون قريش إلى أكثر من أربعين نفرًا .

اترك تعليقاً