أحكام تلاوة القرآن الكريم . ** البسملة **

في تاريخ :  01 فبراير 2016

أحكام تلاوة القرآن الكريم .

** البسملة **

تصحيح لغوي ، وتنسيق مقال أ/ إبراهيم باشا .

البسملة :

1- لفظها .               2- محلها .               3- حكم البسملة بين السورتين .

لفظها :

“بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ “.

محلها :

وذلك يتعلق بثلاثة أمور ، وهي :

الأمر الأول : أوائل السور .

 

الأمر الثاني : ما بين السورتين .

 

الأمر الثالث : أثناء السور .

 

 

والبسملة واجبة عند ابتداء أول كل سورة ما عدا أول سورة براءة .

 

وتجوز البسملة أثناء السور وأثناء سورة براءة .

 

والبسملة عند العلماء وأئمة الأداء الأَولى فيها الوجوب عند أول كل سورة .

 

حكم البسملة بين السورتين :

البسملة بين السورتين لها ثلاثة أوجه عند حفص هي :

 

الوجه الأول :

قطع الجميع ، أي قطع آخر السورة عن البسملة وقطع البسملة عن أول السورة :

مثال ذلك: قوله تعالى في آخر سورة البقرة: {أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ } (البقرة: 286) ثم تقف ، ثم تقول : {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ}، ثم تقف ، ثم تبدأ بأول سورة آل عمران .

 

الوجه الثاني :

قطع الأول ووصل الثاني بالثالث ، أي قطع آخر السورة عن البسملة ووصل البسملة بأول السورة ،

مثال: ذلك قوله تعالى في آخر سورة البقرة: { أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ } (البقرة: 286) ثم تقف ، ثم تقول : {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} وتبدأ بأول سورة آل عمران دون وقف .

 

الوجه الثالث :

وصل الجميع ، أي وصل آخر السورة بالبسملة بأول السورة ،

مثال ذلك: قوله تعالى في آخر سورة البقرة: { أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ألم . اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ } (سورة آل عمران الآية 1-2).

 

أما الوجه الرابع :

وهو وصل الأول بالثاني وقطع الثالث ،

أي تقول: { أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ } ثم تقف ثم تقرأ: { ألم اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ } (سورة آل عمران الآية 1-2).

فهذا ممنوع ،

قال الإمام الشاطبي :

ومهما تصلها مع أواخر سورة فلا تقفـن الدهـر فيها فتثقـلا

 

أما الأنفال وبراءة فلهما ثلاثة أوجه :

1 ـ الوقف على آخر الأنفال ، ثم الوقف مع التنفس ، ثم الابتداء بأول براءة .

2 ـ السكت على آخر الأنفال دون تنفس ثم الابتداء ببراءة .

3 ـ وصل آخر الأنفال ببراءة ككلمتين وصلت الأولى بالثانية .

وفي ذلك يقول الإمام الشاطبي :

وبين أنفال وتوبة أتـى ثلاثة فاقطع وصل أو اسكتا

اترك تعليقاً