أحكام تلاوة القرآن الكريم ** الاستعاذة **

في تاريخ :  16 ديسمبر 2015

أحكام تلاوة القرآن الكريم .

** الاستعاذة **

تصحيح لغوي ، وتنسيق مقال أ/ إبراهيم باشا .

الاستعاذة :

1- حكم الاستعاذة .          2- أحوال الاستعاذة .             3- أوجه الاستعاذة .

1- حكم الاستعاذة :

حكم الاستعاذة الندب عند الجمهور ، وقيل : الوجوب ؛ استدلالًا بقوله تعالى في سورة النحل : {فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنْ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ } (سورة النحل الآية :98)

2- أحوال الاستعاذة:

للاستعاذة أحوال منها :

أ- الجهر بها ، ويكون في حالتين :

* الحالة الأولى :
يكون الجهر مستحبًّا ، وذلك عندما يكون القارئ يقرأ جهرًا وكان هناك من يستمع إليه .

 

الحالة الثانية :
وتكون في حالة التعليم والمدارسة ويكون هو المبتدئ بالقراءة.

 

ب – الإسرار بها ، ويكون في أربعة مواطن :

الموطن الأول :
ويكون في الصلاة سواء كانت سرية أم جهرية .

 

الموطن الثاني :
إذا كان القارئ يقرأ سرًّا .

 

الموطن الثالث:
إذا كان القارئ يقرأ في جماعة وليس هو المبتدئ .

 

الموطن الرابع :
إذا كان القارئ خاليًا.

3- أوجه الاستعاذة مع البسملة :

للاستعاذة مع البسملة عند أول كل سورة عدا سورة براءة أربعة أوجه.

 

الوجه الأول :
قطع الجميع، أي قطع الاستعاذة عن البسملة عن أول السورة ،

هكذا : {أعوذ بالله من الشيطان الرجيم} – وقف – {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} – وقف – {إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ(سورة النصر الآية: 1) مثلًا .

 

الوجه الثاني:
قطع الأول ووصل الثاني بالثالث ،

هكذا : {أعوذ بالله من الشيطان الرجيم}

– وقف – {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ  إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ } (سورة النصر الآية: 1) .

 

الوجه الثالث :
وصل الأول بالثاني وقطع الثالث ،

هكذا : الاستعاذة والبسملة ثم أول السورة ، {أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ } – وقف – { إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ }.

 

الوجه الرابع :
وصل الجميع ،

هكذا : الاستعاذة والبسملة وأول السورة ، {أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ } (سورة النصر الآية:1) .

 

فهذه الأوجه الأربع جائزة عند أول كل سورة عدا أول سورة براءة ؛ لأنها لا بسملة في أولها .

 

 

ولنعلم أنه لا استعاذة بين سورتين، ولكن الذي بين كل سورتين هي البسملة فقط ، ولا توجد كذلك بين الأنفال وبراءة .

 

 

اترك تعليقاً