** هل الزيتون من الخضروات أم من الفاكهة ؟ **

في تاريخ :  14 نوفمبر 2017

** هل الزيتون من الخضروات أم من الفاكهة ؟ **

تصحيح لغوي ، وتنسيق مقال/ أ. إبراهيم باشا .

 كيف نميز الخضار من الفواكة …
نحن على دراية تامة بمصطلح ” الفاكهة و الخضار “، ولكن كم منا يعرف كيفية تحديد صنف معين ما إذا كان فعلاً من الفاكهة أو الخضار؟!
عدد كبير منا لا يعلم أن الخيار و الطماطم فواكه و ليست خضار
بل و الغالبية العظمى تجهل أن البازلاء أيضاً من الفاكهة.
الفاكهة وهي جزء من النبات الذي يتطور من زهرة، كما أنها تحتوي على البذور. يعد كل من الطماطم، الزيتون، الخيار، الباذنجان،البامية، القرع بأشكاله المختلفة من الفواكه وذلك لاحتوائها على البذور. الذرة الحلوة يمكننا تصنيفها كحبوب مثل القمح أو الشعير، ولكن في نفس الوقت يمكن أن تصنف على أنها من الفاكهة وذلك لوجود ( نواة داخلها وهي المبيض )
بينما الخضروات تشمل الساق، الأوراق، الجذور، البراعم.
ومن الأمثلة على أصناف الخضار: الكرفس ( ساق )، الخس ( أوراق )، القرنبيط و البروكلي ( براعم )، الشمندر والجزر و البطاطا (جذور).
اما البطاطا والتي غالباً ما يصنفها الناس ضمن مجموعة الدرنات، ولكنها تعد من المملكة النباتية، فيمكننا القول بأنها من الخضار.
من الناحية التغذية ومقارنة بالأصناف الحيوانية فإن الخضار والفواكه عموماً أقل بالسعرات الحرارية والدهون، ولكنها أغنى بالألياف، كما أنها تحتوي على المواد المضادة للاكسدة .
تعد الخضروات أقل حلاوة وتقدم في الغالب كجزء من الطبق الرئيسي، أما الفواكه فهي أكثر حلاوة وغالباً ما تكون كمكون لطبق من الحلوى أو كوجبة خفيفة.

اترك تعليقاً