** ما الفعل الأمر من كلمة ( رأى ) **
تصحيح لغوي ، وتنسيق مقال/ أ. إبراهيم باشا .
السؤال:
يقولون فعل الأمر من رأى ( ر )
وقد جاء في الجامع الصحيح:
( إني لفي القوم عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ، إذ قامت امرأة فقالت : يارسول الله ، إنها قد وهبت نفسها لك ، فر فيها رأيك ، … ) الحديث.
لكن عند النسائي جاء في الرواية :
( إني لفي القوم عند النبي صلى الله عليه وسلم فقامت امرأة ، فقالت : يا رسول الله ! إنها قد وهبت نفسها لك : فرأ فيها رأيك ؟ فسكت ، … ) الحديث
فما أدري هل هو خطأ مطبعي في رواية النسائي ؟
أم أن الأمر ملتبس علي .
الجواب:
يقول أبو مالك العوضي :
كلاهما صحيح ؛
( فرَ فيها رأيك ) ( فَرْأَ فيها رأيك )،
ولكن المشهور في الرسم أن توضع ألف بعد الفاء ( فَارْأَ ).
وفعل الأمر من ( رأى ) يجوز فيه الوجهان ( ارأَ ) و ( رَ )؛ لأن أصله ( رأى يرأى ) فخفف إلى ( يرى )،
فكذلك في الأمر أصله ( ارأ ) ثم خفف إلى ( ر )، ويشبه ذلك ( اؤمر ) الذي خفف إلى ( مر ).
وقد أشار الحافظ ابن حجر في الفتح إلى نحو ذلك.
ويقول عبد الرشيد الهلالي :
قال الأزهري في تهذيب الغة: فإن جئت إلى الأمر، فإن أهل الحجاز يتركون الهمز فيقولون: رَ ذاك؛ وللاثنين: رَيَا ذاك؛ وللجميع: رَوا ذاك؛ وللمرأة: رَيْ ذاك؛ وللنسوة: رَيْن.
وتميم تهمز في الأمر على الأصل، فيقولون: ارْأ ذاك، وارْأيَا، ولجماعة النسوة: ارأَيْن.
Related